◥مجتمعُ يسسموْ بالأخلآقً™
 

علم الجرح والتعديل

حفظ آلپيآنآت؟
آلرئيسيةآلتسچيلفقدت گلمة آلمرورآلپحث فى آلمنتدى

شاطر
 

  علم الجرح والتعديل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
حكاية قلب

حكاية قلب

عـًـًـًضوْوههً جدٍيدةهً

عـًـًـًضوْوههً جدٍيدةهً
معلومات إضافية
عَطآئي للمٌجتمع : 48
نُــقوديَ $ : 134
التقيمآت : 2
إنضمْمتُ يومً ؛ : 26/02/2014
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: علم الجرح والتعديل    علم الجرح والتعديل Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm

علم الجرح والتعديل 

علم الجرح والتعديل اوعلم الرجال أو علم رجال الحديث: هو أحد فروع
علم الحديث، يبحث فيه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه. وقيل في تعريفه أيضا : هو علم وضع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا ووصفا، ومدحا وقدحا.

و قيل أيضا : هو علم يدرس سير رواة
الأحاديث النبوية ليتم الحكم على سندها إذا كانت صحيحة أو حسنة أو ضعيفة أو موضوعة.
استنبط علماء المسلمين علم الرجال من بعض آياتالقرآن، وبعض أقوال النبى
ثم أصحابه؛ والتي تمدح الصالحين وتحذر من المنافقين والفاسقين، فاستندوا إلى كتب الفضائل في تحديد الصحابة والمنافقين حسب تفسير بعض الآيات والأحاديث النبوية. وأشهر ما جاء في هذا قول القرآن: «... إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا» الحجرات 6
قال الإمام مسلم رحمه الله عن علماء الحديث : " وَإِنَّمَا أَلْزَمُوا أَنْفُسَهُمْ الْكَشْفَ عَنْ مَعَايِبِ رُوَاةِ الْحَدِيثِ وَنَاقِلِي الْأَخْبَارِ وَأَفْتَوْا بِذَلِكَ حِينَ سُئِلُوا لِمَا فِيهِ مِنْ عَظِيمِ الْخَطَرِ إِذْ الْأَخْبَارُ فِي أَمْرِ الدِّينِ إِنَّمَا تَأْتِي بِتَحْلِيلٍ أَوْ تَحْرِيمٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ أَوْ تَرْغِيبٍ أَوْ تَرْهِيبٍ فَإِذَا كَانَ الرَّاوِي لَهَا لَيْسَ بِمَعْدِنٍ لِلصِّدْقِ وَالْأَمَانَةِ ثُمَّ أَقْدَمَ عَلَى الرِّوَايَةِ عَنْهُ مَنْ قَدْ عَرَفَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ مَا فِيهِ لِغَيْرِهِ مِمَّنْ جَهِلَ مَعْرِفَتَهُ كَانَ آثِمًا بِفِعْلِهِ ذَلِكَ غَاشًّا لِعَوَامِّ الْمُسْلِمِينَ إِذْ لَا يُؤْمَنُ عَلَى بَعْضِ مَنْ سَمِعَ تِلْكَ الْأَخْبَارَ أَنْ يَسْتَعْمِلَهَا أَوْ يَسْتَعْمِلَ بَعْضَهَا وَلَعَلَّهَا أَوْ أَكْثَرَهَا أَكَاذِيبُ لَا أَصْلَ لَهَا مَعَ أَنَّ الْأَخْبَارَ الصِّحَاحَ مِنْ رِوَايَةِ الثِّقَاتِ وَأَهْلِ الْقَنَاعَةِ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ يُضْطَرَّ إِلَى نَقْلِ مَنْ لَيْسَ بِثِقَةٍ وَلَا مَقْنَعٍ وَلَا أَحْسِبُ كَثِيرًا مِمَّنْ يُعَرِّجُ مِنْ النَّاسِ عَلَى مَا وَصَفْنَا مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ الضِّعَافِ وَالْأَسَانِيدِ الْمَجْهُولَةِ وَيَعْتَدُّ بِرِوَايَتِهَا بَعْدَ مَعْرِفَتِهِ بِمَا فِيهَا مِنْ التَّوَهُّنِ وَالضَّعْفِ إِلَّا أَنَّ الَّذِي يَحْمِلُهُ عَلَى رِوَايَتِهَا وَالِاعْتِدَادِ بِهَا إِرَادَةُ التَّكَثُّرِ بِذَلِكَ عِنْدَ الْعَوَامِّ وَلِأَنْ يُقَالَ مَا أَكْثَرَ مَا جَمَعَ فُلَانٌ مِنْ الْحَدِيثِ وَأَلَّفَ مِنْ الْعَدَدِ وَمَنْ ذَهَبَ فِي الْعِلْمِ هَذَا الْمَذْهَبَ وَسَلَكَ هَذَا الطَّرِيقَ فَلَا نَصِيبَ لَهُ فِيهِ وَكَانَ بِأَنْ يُسَمَّى جَاهِلًا أَوْلَى مَنْ أَنْ يُنْسَبَ إِلَى عِلْمٍ

وقد كتب الكثيرون في هذا العلم الجلل قديما وحديثاً ، ولكن كثيرا من أصول هذا العلم تحتاج لتحرير وضبط ، ومن ثم قمت بجمع شتات هذه الرسالة ، علَّها تكون لبنة من لبنات البناء الإسلامي المتين في الجرح والتعديل ، وفيها خلاصة هذا العلم الشريف .

وجرح الرجال نوعان
:
إما جرح في العدالة ، ويشمل هذا التبديع والتضليل والتفسيق، وإما جرح في الضبط والحفظ ، ويشمل هذا : سوء الحفظ ، والغفلة ، والخطأ ،والوهم ، والتخليط ... الخ، 
وأوَّّل من جرح الرجال نصحًا للأمة هو نبي الهدى صلى الله عليه وآله وسلم ، فهو الذي سنَّ هذا المنهج الحكيم من الله لحماية هذا الدين من أهل البدع والأهواء ، ولهذا أمثلة منها : تحذير النبي من ذي الخويصرة التميمي ، فلما قال له ذو الخويصرة : " اتق الله يا محمّد ، سأله رجل قتله ن فمنعه فلما ولّى قال : " إنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا أوْ فِي عَقِبِ هَذَا قَوْمًا يَقْرَءُونَ القُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمَ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَقْتُلُونَ أهْلَ الْإِسْلامِ ويَدَعُونَ أَهْلَ الأوثان لَئِنْ أَنَـا أَدْرَكْـتُهُمْ لأقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عادٍ " وقال أيضًا عن الخوارج : " ألا إنَّهم كلابُ أَهْل النَّار "
وأخرج البخاري ، ومسلم من حديث عَائِشَةَ : " أنَّه اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ : " ائْذَنُوا لَهُ ، فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ " فَلمَّا دَخَلَ ألانَ لَهُ الْكَلاَمَ ، فَقُلْتُ لَهُ يَا رَسُولَ اللهِ قُلْتَ مَا قُلْتَ ثُمَّ أَلنْتَ لَهُ فِي الْقَوْلِ فَقَالَ : " أَيْ عَائِشَةُ إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةٍ عِنْدَ اللهِ مَنْ تَرَكَهُ أوْ وَدَعَهُ النَّاس ُ اتِّقاءَ فُحْشِهِ " 

ولما سألته فاطمة بنت قيس عن حال مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، وأَبِي جَهْمٍ لمـا خطباها ، فقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم :" أمَّا أبُو جَهْمٍ، فلا يَضَعُ عَصَاهُ عَنْ عَاتِقِهِ ، وأمَّا مُعَاوِيَةُ فَصُعْلُوكٌ لا مَالَ لَهُ ، أخرجه مسلم
.

وسار الصحابة رضوان الله عليهم على هذا السبيل القويم في حماية الدين من أهل الزيغ ، فحذَّر علي بن أبي طالب من الخوارج ، فأخرج مسلم عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنَ أبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أنَّ الحَرُورِيَّةَ لَمـَّا خَرجَتْ وَهُوَ مَع عَليِّ بْنِ أبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالُوا : لا حُكْمَ إلاَّ للهِ ، قَالَ عَليٌّ : كَلِمَةٌ حَقٍّ أُرِيدَ بِهَا بَاطِلٌ ، إنَّ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَ نَاساً إنِّي لأعرَفَ صِفَتَهُمْ فِي هَؤُلاءِ ، يَقُولُونَ الْحَقَّ بِأَلسِنَتِهِمْ لا يَجُوزُ هَذَا مِنْهُمْ ، وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ مِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ الله إِلَيْهِ
.
ولما ظهرت القدرية حذَّر منه ابن عمر ، فأخرج مسلم عَنْ يحْيَي بْنِ يَعْمَر أَنه قَالَ : أبَا عَبْدِ الرَّحْمَن ، إِنَّه قَدْ ظَهَرَ قِبَلَنَا نَاسٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَقَفَّزُونَ الْعِلْمَ وذَكَر َ مِنْ شَأْنِهِمْ ، وَأنَّهُمْ يَزْعُمُونَ أَنْ لا قَدَرَ ، وَأَنَّ الأَمْرَ أُنُفٌ ، قَال ابن عمر : " فَإِذَا لَقِيتَ أُولَئِكَ ، فَأَخْبِرْهُمْ أَنِّي بَرِيءٌ مِنْهُمْ ، وَأنَّهم بُرَآءُ مِنِّي ، وَالَّذِي يَحْلِفُ بِهِ عَبْد ُ اللَّه بْنُ عُمَرَ ، لَوْ أنَّ لأحدهم ، مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا ، فَأَنْفَقَهُ مَا قَبِلَ اللهُ مِنْهُ ، حَتَّي يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ " 
وقال ابن أبي أوفى لسعيد بن جهمان :" قتل الله الأزارقة كلها " ، والأزارقة فرقة من الخوارج ، وأخرج ابن أبي عاصم في السنة (934) عن عقبة بن وساج أنه سأل ابن عمرو عن أناس بالعراق يطعنون على أمرائهم ويشهدون عليهم بالضلالة فقال :" أولئك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "
ولما ذكر لابن عباس الخوارج وما يصيبهم عند قراءة القرآن ؟ قال : يؤمنون بمحكمه ويضلون عند متشابهه وقرأ : ﴿وَمَا يَعْلَمُ تَأْويلَهُ إلاَّ اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ﴾ [ آل عمران:7] ( أخرجه الآجري في الشريعة) 
فكانت الخوارج والقدرية هما أول فرقتين فارقتا سبيل الصحابة، وكان هذا هو موقف الصحابة منهما بأن حذَّروا منهما بهذه الألفاظ الشديدة في الجرح ، بل استخدم الصحابة قوة السلطان في قمع أهل البدع ، فضرب عمر صبَيِغ الذي أراد اتباع المتشابه من آيات القرآن ، وحرَّق عليٌ الزنادقة الذين قالوا : أنت ربنا وخالقنا ورازقنا ( انظر الفتح 12/270)،
قال الإمام أحمد عن الحارث المحاسبي " لا يغرك خشوعه ولينه...لا تغتر بتنكيس رأسه ،فإنه رجل سوء ( طبقات الحنابلة 1/234)"

ولما سئل أبو زرعة عن الحارث وكتبه " قال إياك وهذه الكتب هذه كتب بدع وضلالات
( سؤالات البردعي ص561) "

وقيل لابن عيينة : إنه أي منصور بن عمار – عابد ، قال: ما أراه إلا شيطانًا ( السير 9/93
)

وقال البخاري في عبد المجيد بن أبي روَّاد : كان يرى الإرجاء عن أبيه ، وكان الحميدي يتكلَّم فيه
(الضعفاء 239) 

،وقال في ترجمة يحي بن بِسطام: يذكر بالقدر(394
)

وقد جرح البخاري في الضعفاء ما يقرب من أربعمائة رجلاً ، والنسائي جرح ما يزيد عن ستمائة وخمسين رجلاً في كتابه
.
وقال إبراهيم بن طهمان : حدثنا من لا يهتم – غير واحد – أن جهماً رجع عن قوله ونزع عنه وتاب إلى الله منه فما ذكرته ولا ذكر عندي إلا دعوت الله عليه ، ما أعظم ما أورث أهل القبلة من منطقة هذا العظيم "

وقال قتيبة بن سعيد :" كان عمر بن هارون شديدًا على المرجئة، وكان يذكر مساوئهم وبلاياهم " ( تاريخ دمشق 45/365

وقال أبو الصلت الهروي في ترجمة إبراهيم بن طهمان :" كان شديدًا على الجهمية " ( السير 7/38) ،
وقال أحمد أيضًا : " إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلاً ولا كثيراً ، عليكم بأصحاب الآثار والسُّنَن ( السير 11/321)
وقال ابن أبي حاتم :" وسمعت أبي زرعة يأمران بهجران أهل الزيغ والبدع يغلظان في ذلك أشد التغليظ ، ويُنكران وضع الكتب برأي في غير آثار ، وينهان عن مجالسة أهل الكلام والنظر في كتب المتكلمين ، ويقولان لا يفلح صاحب كلام أبدًا ( شرح اعتقاد أهل السنة للاكائي 322)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
.Lila NA

.Lila NA

مُـًـًديِرة‘هً

مُـًـًديِرة‘هً
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 737
نُــقوديَ $ : 1495
التقيمآت : 40
إنضمْمتُ يومً ؛ : 29/07/2013
العَمٍر : 25
.  علم الجرح والتعديل HL627065 علم الجرح والتعديل Fsg27086 علم الجرح والتعديل Ckepjs
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علم الجرح والتعديل    علم الجرح والتعديل Emptyالخميس مارس 13, 2014 3:07 pm

آلسسسلآآمم عععليككمم ورححممةة آلله وبرككآتةة
كيفيكك يآعسسل؟عسسآكك بخخير وصححهه وعععآفييةة؟؟
مآشآءآلله تبآركك آلله مآشآءآلله تبآركك مآشآءآلله تبآرك آلله
مآشآءآلله تبآرك آلله مآشآءآلله تبآرك آلله مآشآءآلله تبآرك آلله
مآشآءءآلله تبآرك آلله مآشآءآلله تبآركك آلله مآشآءآلله تبآرك آلله
مموضووع ققممةة في آلرووعهه ربيي يعطيكك آلف ععآفيةة
ويججلعه بِ ميزآن حسسنآتكك يييآآربب
آسستممري يآ ممبدعهه وإلى آلآممآمم ددآئممآ 
ولآ تتححرمممينآ آببدآععكك آلمتألقق وآلممستممر
دممتتي بخخير عزيزتتي آنتيي ومنن تححبينن
آخختكك: نفحححآتت إيمممآننييهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Akatsuki

Akatsuki

مُششًرفةهً

مُششًرفةهً
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 361
نُــقوديَ $ : 495
التقيمآت : 8
إنضمْمتُ يومً ؛ : 17/09/2013
العَمٍر : 31
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
http://www.theb3st.com
مُساهمةموضوع: رد: علم الجرح والتعديل    علم الجرح والتعديل Emptyالجمعة مارس 14, 2014 11:14 am

جــزاك الله خيرآ و جعله في ميزآن حسنآتكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
زهرة

زهرة

عـًـًـًضوْوههً مٌبتدئِــةهً

عـًـًـًضوْوههً مٌبتدئِــةهً
معلومات إضافية
عَطآئي للمٌجتمع : 138
نُــقوديَ $ : 166
التقيمآت : 4
إنضمْمتُ يومً ؛ : 18/02/2014
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: علم الجرح والتعديل    علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء مارس 18, 2014 5:41 pm

بسم الله ماشاء لله
موضوع مميز من فتاة متميزةة
جزاكي الله خيراا
 :27:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الجرح والتعديل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ نفحـآتْ إيمآنيّــہّ | wнιғғ σғ ғαιтн ۞ :: السسنّہ النّبويَّـةه ≈•-
المواضيع الأخيرة
» انا رجعت
 علم الجرح والتعديل Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 5:51 am من طرف .Lila NA

» wαтɛмɛℓσи ~
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2016 6:08 pm من طرف мιмσσ

» ................
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2016 5:44 pm من طرف мιмσσ

»  لماذا لآ تصلي؟؟
 علم الجرح والتعديل Emptyالأربعاء مايو 11, 2016 2:13 pm من طرف هيون الحقباني .

» أحلي فرررحةة لأحي بنت .....
 علم الجرح والتعديل Emptyالإثنين أبريل 18, 2016 10:59 pm من طرف .Lila NA

»  الدرس الرآبعَ من دورة sweet days ♥
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 1:13 pm من طرف الفقيرة إلى الله

» اللهمَ لك الحمدْ حتّى ترضى * الدرس الثآلث من دورة sweet days
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 12:57 pm من طرف الفقيرة إلى الله

» لأنَ الله ربّي .. سأبتــسم =) ! الدرسسً الثآني من دورة أيام ححلوة
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 4:36 am من طرف الفقيرة إلى الله

» درس : توقيع بسيط واحترافي
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:29 am من طرف الفقيرة إلى الله

» درس عمل توقيع احترافي على فوتوشوب اون لاين
 علم الجرح والتعديل Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:14 am من طرف الفقيرة إلى الله