◥مجتمعُ يسسموْ بالأخلآقً™
 

تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم

حفظ آلپيآنآت؟
آلرئيسيةآلتسچيلفقدت گلمة آلمرورآلپحث فى آلمنتدى

شاطر
 

  تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
♫ Cute ♫

♫ Cute ♫

نــآئِبةة

نــآئِبةة
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 759
نُــقوديَ $ : 1188
التقيمآت : 67
إنضمْمتُ يومً ؛ : 03/02/2013
العَمٍر : 23
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم     تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:08 pm

النية التي هي القصد شرط من شروط إنتاج الأدب الإسلامي
اقتباس :

(1)
المسلم الملتزمبإسلامه عليه أن يعرف حكم سلوكه قبل أن يسلكه.
كيف؟

إذا أحب الصيد، وعرف أنهسيمارسه- فواجب عليه أن يتعلم فقه الصيد. وإذا أحب التجارة أو السمسرة أو إدارة عملتجاري فواجب عليه أن يدرس فقه المال والأعمال. وإذا أحب الفن التشكيلي وجب عليه أنيدرس فقه التصوير، وإذا أحب ...، وإذا أحب ... إلخ.



وإذا أحب الأدب وجب عليه أنيدرس فقه الأدب الذي يدله على أهمية الكلمة، وخطر وظيفتها، ووجوب عدم إشاعةالفاحشة، و... إلى آخر ما ذكرته في مقالات سابقة تعالج هذا الأمر


.

هذه الدراسةالقبلية ترسم له الأضواء في الأرض التي يود أن يتحرك عليها





.

لماذا؟

لأنهاتحدد نيته.
وما أهمية ذلك؟

أهميته أنها تجعله يحدد ضوابطه التي ستحكم سلوكهطوال سيره في نشاطه، وستحدد علاقاته، وستجعله يُنجح نشاطه مجتمعيا.
وهل الأدبنشاط؟ وإذا كان فهل هو نشاط مجتمعي؟

نعم، الأدب نشاط إنساني خاص في إبداعه بنسبةما مجتمعي في تداوله يحكم بضوابط يحددها الدين ثم العرف والقانون في المساحات التيتركها الدين لتطور المجتمعات.
(2)
وهل يستلزم الأدب نية كغيره من سلوكالمسلم؟

نعم.
لماذا؟

لأن النية شرط من شروط العبادات، وهي تفرق العادة عنالعبادة.
كيف؟

ورد في صحيح البخاري: (حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُاللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَىبْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَالتَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّمَاالْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى. فَمَنْ كَانَتْهِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَافَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ).
وورد عند أبي داود وصححه الألباني (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُسَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِوَقَّاصٍ اللَّيْثِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّمَا الْأَعْمَالُبِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى؛ فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُإِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْهِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَىمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ





).

(3)
ولقد استطردت النية ومراعاتها في الدينواللغة





.

كيف؟

في جريمة القتل نجد فرقا بين القتل العمد والقتل الخطأ، قالتعالى: {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌمُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍعَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْقَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِوَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِمُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (92) وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَاوَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} [النساء: 92-93].
ونجد القلم يرفع عمن لا يقصد





.

ورد عند ابن ماجه وصححه الألباني (حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ حَدَّثَنَاأَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْهُذَلِيُّ عَنْ شَهْرِ بْنِحَوْشَبٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ،وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ





).

(4)
وفي اللغة نجد فيالمقدمات النحوية في مقدمة "الكلام وما يتألف منه"، وعند شرط الوضع أورد الشيخ حسنحفظي في شرحه للآجرومية (بقينا في كلمة واحدة في التعريف وهي كلمة بالوضع، فماالمراد بها؟ اختلف شراح ابن آجروم أو مقدمة ابن آجروم في المراد بقوله بالوضع؛فبعضهم يقولون: المراد بكلمة الوضع القصد أن يكون المتكلم قاصداً إفادة السامع،وبعضهم يقول: لا، ليس المقصود به القصد، وإنما المقصود به أن يكون مما تعارف العربعلى وضعه





).

وفي الشعر تسمى القصيدة قصيدة لأنها مقصودة من قائلهاوسامعها





.

(5)
والآن، وبعد أن رأينا أهمية النية وعظيم قدرها، واستطراد وجودهافي الأفعال- يعن سؤال





.

ما هو؟

إنه: ما فائدة اشتراط النية عند الأديب وهناكاتجاهات أدبية نقدية تميت المؤلف، وتجعل النص بعد إنتاجه منفصلا عن كاتبه وثقافتهوتجربته الأدبية بكل عناصرها؟

وهذا يبرز سؤال يخص عنوان هذا المقال.
ماهو؟

إنه: أهذا عنوان حقيقي؟ أم مجازي؟
وأجيب بأنه عنوانحقيقي.
لماذا؟

لأن هذا اتجاه من اتجاهات، وكلها لا تفعل ذلك.
ويبرز سؤال: ما يدلنا على نية الأديب؛ فإنه كتب عمله الأدبي وأخرجه ولم نكن معه، ولمنعرفه؟

والجواب يسير ظاهر؛ فإن الأديب المسلم تظهر علاماته في عمله بدءا مناختيار موضوعه وانتهاء ببنائه الفني ومرورا برسم شخصياته وسلوكهم كما بينت ذلكتفصيلا في مقال سابق.
(5)
لماذا أقول ذلك؟ ولماذا أتى العنوان بصورتههذه؟

لأنني قلت قبلا: إن الأدب الإسلامي أدب محتوى، فإن اتصف بما لا يصطدم معالشريعة فهو أدب إسلامي وإن كتبه كافر أو فاسق أو منافق.
فأردت هنا النص علىالنية التي بها يحتسب الأديب عمله كما هو شأن المسلم، كما قال تعالى: {قُلْ إِنَّصَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَاشَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْأَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّنَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَىرَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍدَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِوَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [الأنعام: 162 - 165





].

وكما قال سيدنا معاذ بن جبللسيدنا أبي موسى الأشعري في الحديث الذي رواه البخاري (حَدَّثَنَا مُسْلِمٌحَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَدَّهُ أَبَا مُوسَىوَمُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ: يَسِّرَا وَلَا تُعَسِّرَا، وَبَشِّرَا وَلَاتُنَفِّرَا، وَتَطَاوَعَا. فَقَالَ أَبُو مُوسَى: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، إِنَّأَرْضَنَا بِهَا شَرَابٌ مِنْ الشَّعِيرِ الْمِزْرُ وَشَرَابٌ مِنْ الْعَسَلِالْبِتْعُ، فَقَالَ: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ، فَانْطَلَقَا. فَقَالَ مُعَاذٌلِأَبِي مُوسَى: كَيْفَ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ؟ قَالَ: قَائِمًا وَقَاعِدًا وَعَلَىرَاحِلَتِي، وَأَتَفَوَّقُهُ تَفَوُّقًا. قَالَ: أَمَّا أَنَا فَأَنَامُ وَأَقُومُ،فَأَحْتَسِبُ نَوْمَتِي كَمَا أَحْتَسِبُ قَوْمَتِي. وَضَرَبَ فُسْطَاطًا،فَجَعَلَا يَتَزَاوَرَانِ. فَزَارَ مُعَاذٌ أَبَا مُوسَى فَإِذَا رَجُلٌ مُوثَقٌفَقَالَ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ أَبُو مُوسَى: يَهُودِيٌّ أَسْلَمَ ثُمَّ ارْتَدَّ؟فَقَالَ مُعَاذٌ: لَأَضْرِبَنَّ عُنُقَهُ





).

(6)
وهل هناك بأس من عد الأدبغير الصادم للشريعة من الأدب الإسلامي؟

نعم.
كيف؟

لقد حكم رسول الله صلىالله عليه وسلم على صلاة المسيء في صلاته بأنها ليست صلاة على الرغم من أنه أداهاتحت بصره.
ورد في صحيح البخاري (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِيسَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى فَسَلَّمَ عَلَىالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَدَّ وَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ؛فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ. فَرَجَعَ يُصَلِّي كَمَا صَلَّى، ثُمَّ جَاءَ، فَسَلَّمَعَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ؛فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ، ثَلَاثًا. فَقَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، مَاأُحْسِنُ غَيْرَهُ، فَعَلِّمْنِي! فَقَالَ: إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِفَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْحَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْدِلَ قَائِمًا، ثُمَّاسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا. وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا





).

وفي الحديث القدسي الذي ورد في صحيحمسلم نرى عدم الأخلاص علامة لحبوط العمل





.

(حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍحَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنْالْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِيهُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَاللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ مَنْعَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ).





(7)

إذن لا بدمن وجود الدافع والنية لاكتساب الفعل؛ لذا فالأدب الإسلامي لا يكتبه إلا أديب مسلمملتزم بالإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
яαнσσfy

яαнσσfy

نــآئِبةة

نــآئِبةة
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 340
نُــقوديَ $ : 480
التقيمآت : 7
إنضمْمتُ يومً ؛ : 22/04/2014
العَمٍر : 26
.  تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  G5S03777


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم     تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 11:41 pm

السســــلام عليــــكم ورحمــهه الله وبركآآتــهه
أخبــآآآركـ ؟؟ ان شآآء الله تمــآآم التمـآآم ؟؟
موضوع جميل .. شكـرآ لــكـ
جــآآآآري تقييمــكـ (+)
بحفــظ الرحمــن ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
♫ Cute ♫

♫ Cute ♫

نــآئِبةة

نــآئِبةة
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 759
نُــقوديَ $ : 1188
التقيمآت : 67
إنضمْمتُ يومً ؛ : 03/02/2013
العَمٍر : 23
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم     تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالأربعاء يوليو 30, 2014 2:47 pm

تسلمي نورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعرف علي خصوصية الأدب الإسلامي , أهم خصائص الأدب الأسلامي
»  أهم شروط الأدب الأسلامي تفصيل الحلال وإجمال المعصية
» رسالة للبنات بس
»  ما هو الأدب العلماني وأهم مصادره؟
» ...رسالة في ايام مباركة...



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ نبض الأدب ♣ :: قِـصصْ ، رِوآيـــآتَ ≈•-
المواضيع الأخيرة
» انا رجعت
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 5:51 am من طرف .Lila NA

» wαтɛмɛℓσи ~
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2016 6:08 pm من طرف мιмσσ

» ................
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2016 5:44 pm من طرف мιмσσ

»  لماذا لآ تصلي؟؟
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالأربعاء مايو 11, 2016 2:13 pm من طرف هيون الحقباني .

» أحلي فرررحةة لأحي بنت .....
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالإثنين أبريل 18, 2016 10:59 pm من طرف .Lila NA

»  الدرس الرآبعَ من دورة sweet days ♥
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 1:13 pm من طرف الفقيرة إلى الله

» اللهمَ لك الحمدْ حتّى ترضى * الدرس الثآلث من دورة sweet days
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 12:57 pm من طرف الفقيرة إلى الله

» لأنَ الله ربّي .. سأبتــسم =) ! الدرسسً الثآني من دورة أيام ححلوة
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 4:36 am من طرف الفقيرة إلى الله

» درس : توقيع بسيط واحترافي
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:29 am من طرف الفقيرة إلى الله

» درس عمل توقيع احترافي على فوتوشوب اون لاين
 تعرف علي رسالة الأدب الإسلامي للعالم  Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:14 am من طرف الفقيرة إلى الله