◥مجتمعُ يسسموْ بالأخلآقً™
 

سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه

حفظ آلپيآنآت؟
آلرئيسيةآلتسچيلفقدت گلمة آلمرورآلپحث فى آلمنتدى

شاطر
 

  سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
rooro

rooro

عـًـًـًضوْوههً مٌآسيّـــةهً

عـًـًـًضوْوههً مٌآسيّـــةهً
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 457
نُــقوديَ $ : 1035
التقيمآت : 5
إنضمْمتُ يومً ؛ : 03/06/2012
العَمٍر : 27
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه     سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالأربعاء أغسطس 22, 2012 6:11 am


سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه

************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


إن بعض مرضى القلوب يسيئون الظن بالمسلمين لحاجة في أنفسهم ، ومما لا شك فيه أن هذه الظنون السيئة مخالفة لكتاب الله ولسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

أما الكتاب فقد جاء فيه قول ربنا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} [الحجرات: 12].


وأما السنة فقد ورد فيها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إياكم والظنّ؛ فإن الظن أكذبُ الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا".الحديث.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم المسلمين حُسن الظن، فقد جاءه رجل يقول: "إن امرأتي ولدت غلامًا أسود. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل لك من إبل؟ قال: نعم. قال: فما ألوانها؟ قال: حُمْرُ. قال: هل فيها من أورق؟ [يعني فيه سواد] قال: إن فيها لأورقًا. قال: فأنى أتاها ذلك. قال: عسى أن يكون نزعه عِرْقٌ. قال: وهذا عسى أن يكون نزعه عِرْق" [رواه البخاري ومسلم واللفظ له].


وقيل سوء الظن ما تركن إليه النفس ويميل القلب، فليس لك أن تظن بالمسلم شراً، إلا إذا انكشف أمر لا يحتمل

التأويل فإن أخبرك بذلك عدل، فمال قلبك إلى تصديقه، كنت معذوراً، لأنك لو كذبته كنت قد أسأت الظن بالمخبر، فلا

ينبغي أن تحسن الظن بواحد وتسيئه بآخر، بل ينبغي أن تبحث، هل بينهما عداوة وحسد‏؟‏ فتتطرق التهمة حينئذ

بسبب ذلك، ومتى خطر لك خاطر سوء على مسلم، فينبغي أن تزيد في مراعاته وتدعو له بالخير، فإن ذلك يغيظ

الشيطان ويدفعه عنك، فلا يلقى إليك خاطر السوء خيفة من اشتغالك بالدعاء والمراعاة‏.‏ وإذا تحققت هفوة مسلم،

فانصحه في السر‏.‏واعلم‏:‏ أن من ثمرات سوء الظن التجسس، فان القلب لا يقنع بالظن، بل يطلب التحقيق فيشتغل

بالتجسس، وذلك منهي عنه، لأنه يوصل إلى هتك ستر المسلم، ولو لم ينكشف لك، كان قلبك أسلم للمسلم‏.‏ (1)


فتاوى العلماء في سوء الظن والشك


حكم الشك في عدالة الناس وسوء الظن بهم

السؤال: رجل والحمد لله متمسكٌ بدين الله وبسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، ولكنه يوسوس أحياناً في الناس, ويداخله الشك في أي إنسان سواء كان خيّراً أم شريراً فهل عليه إثمٌ في هذا، وهل هناك من طريقةٍ لإزالة هذا الشك جزاكم الله خيراً؟

الإجابة: الله - سبحانه وتعالى – يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} سورة الحجرات(12)،
ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث)، متفق على صحته، فالواجب على المسلم أن لا يسيء الظن بأخيه المسلم إلا بدليل، فلا يجوز له أن يتشكك في أخيه و يسيء به الظن إلا إذا رأى على أمارات تدل على سوء الظن فلا حرج، الحرج عليه إذا رآه يقف مواقف التهم ويصاحب الأشرار فهو محل السوء محل ظن السوء، أما إنسان ظاهره الخير والاستقامة ثم يسيء به الظن فلا يجوز له ذلك, والله - سبحانه وتعالى – يقول: اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ سورة الحجرات(12)، وهو الظن الذي ليس عليه أمارة، وهو المراد في قوله - صلى الله عليه وسلم-: (إياكم والظن)، لأن الظن ليس عليه إمارة، : (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث)؛ لأن الظن ليس عليه دليل، أما الظن الذي عليه دليل فلا حرج فيه، إذا أساء الظن بالناس الذين يعرفهم يقفوا مواقف التهم ويصحبون الأشرار, ويعملون ما لا ينبغي فهؤلاء هم محل سوء الظن حتى يهديهم الله ويتوب عليهم.

موقع فضيلة الشيخ : عبد العزيز بن باز -رحمه الله-


**** **** **** **** ****

عنوان الفتوى
سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه ‏


نص السؤال :سوء الظن من أمراض القلوب فما حقيقته وأسبابه وطرق علاجه‏؟‏
نص الإجابة سوء الظن فيه تفصيل على النحو التالي‏‏ أولا - سوء الظن بالله تعالى كفر قال تعالى‏‏ ‏( ‏يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ) ‏[‏آلعمران : 154‏]‏

وقال تعالى في المنافقين‏‏ ‏( ‏الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ) ‏ [‏الفتح : 6‏] ‏‏

ثانيا - سوء الظن بالمؤمنين والأبرياء وهذا لا يجوز؛ لأنه ظلم للمؤمن والمطلوب من المسلم حسن الظن بأخيه المسلم وسوء الظن بالمسلم يسبب البغضاء بين المسلمين‏‏

ثالثا - سوء الظن بأهل الشر والفساد وهذا مطلوب؛ لأنه يسبب الابتعاد عنهم وبغضهم‏


موقع فضيلة الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-




**** **** **** **** ****


صفة الظن المنهي عنه


نص السؤال يقول المولى تبارك وتعالى في محكم التنزيل‏‏ ‏( ‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) ‏‏فهل يعني قوله‏‏ : ‏( ‏اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) يعني أن الإنسان يظن بأخيه المسلم ظنًّا وهو لا يعلم هل صدر منه ذلك الأمر أم لا فيقول‏‏ إن الله لم ينه عن الظن كله مثلما نهى عن الزنى حيث قال‏‏ ‏( ‏وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى )لم يقل‏‏ بعض الزنى فهل هذا يعني أن الظن إلزام على كل الناس‏؟‏

نص الإجابة الظن المنهي عنه هنا هو مجرد التهمة التي لا دليل عليها كمن يتهم غيره بالفواحش ولم يظهر عليه ما يقتضي ذلك ونهيه سبحانه عن كثير من الظن من أجل أن يتثبت الإنسان ولا يندفع مع الظنون من غير تثبت لئلا يقع في الظن الذي فيه الإثم ولم ينه عن كل الظن؛ لأن من الظن ما يجب اتباعه والأخذ به فإن أكثر الأحكام الشرعية مبنية على غلبة الظن كدلالة القياس ودلالة العموم والظن المنهي عنه كأن يظن بأهل الخير سوءًا فأما أهل السوء والفسوق فلنا أن نظن بهم شرًّا حسبما يظهر منهم


موقع فضيلة الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-




**** **** **** **** ****


سوء الظن بالناس


نص السؤال :السائل أبو سامي يقول: رجل لديه سوء الظن بالناس، دائما يشك بالآخرين وفي من حوله، ما حكم سوء الظن بالناس يا فضيلة الشيخ؟

نص الإجابة مفرغاً:سوء الظن بالناس فيه تفصيل , إذا كان هؤلاء الناس معروف عنهم الشر معروف عنهم السوء فإنه يسيىء الظن بهم , أما إذا كانو لم يعرف عنهم شر ولا سوء , فإنه يحملهم على حُسن الظن والأصل في المسلم العدالة والحمد لله..


موقع فضيلة الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-


منقول
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
(1)مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة


***********************************************
من الحقوق أن تُجنِّب أخاك سوء الظن به :



من الحقوق أن تُجنِّب أخاك سوء الظن به, لأن سوء الظن به مخالف لما تقتضيه الأخوة، مقتضى الأخوة أن يكون الأخ

لأخيه فيه الصدق والصلاح والطاعة، هذا الأصل في المسلم، الأصل في المسلم أنه مطيع لله جل وعلا، فإذا كان من

إخوانك الخاصة، فإنه يكون ثم حقان؛ حق عام له، وحق خاص بأن تجنبه سوء الظن، وأن تحترس أنت من سوء الظن،

والله جل وعلا نهى عن الظن، فقال سبحانه ﴿اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ﴾[الحجرات:12] قال العلماء على

قوله جل وعلا (اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) أن الظن منه ما هو مذموم ومنه ما هو محمود، فما كان من

الظن محمودا، هو ما كان من قبيل الأمارات والقرائن التي هي عند القضاة، وعند أهل الإصلاح، وأهل الخير، الذي يريد

النصيحة أو يريد إقامة القرائن والدلائل عند القاضي، فالقاضي يقيم الحجة ويطلب البيّنة، وكثير منها قائم في مقام

الظنون، لكن هنا يجب أن يأخذ بها، فالاجتناب لكثير من الظن؛ وهذا الظن هو أن تظن بأخيك سوءا، أن تظن بأخيك شرا،

وقد قال عليه الصلاة والسلام «إياكم والظن» فهذا عام، ظنٌّ من جهة الأقوال، ونهي عن الظن من جهة الأفعال، «فإن

الظن أكذب الحديث» هذا نصه عليه الصلاة والسلام, الظن هو أكذب ما يكون في قلبك، فإن الظن أكذب الحديث إذا

حدثتك نفسك من داخلك بظنون، فاعلم أن هذا هو أكذب الحديث، إذن حق أخيك عليك ألا تظن به إلا خيرا، وأن تجتنب

معه الظن السيئ كما أمرك الله جل وعلا بذلك بقوله ﴿اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ﴾[الحجرات:12] فالظن

السيئ إثم على صاحبه، يأثم به لأنه خالف الأصل، وقد روى الإمام أحمد في الزهد ورواه غيره أن عمر رضي الله عنه

قال ناصحا: لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا. لاحظ أنه نهى عن الظن السيئ في

الأقوال، ما دام أن الكلام يحتمل الصواب، يحتمل الخير فلا تظنن السوء بأخيك، لأن الأصل أنه إنما يقول الصواب، لا يقول

الباطل، فإذا كان الكلام يحتمل الصواب فوجِّه إلى الصواب، فيسلم أخوك من النقد ويسلم من الظن السيئ، وتسلم

أنت من الإثم، وأيضا يسلم من التأثر؛ تسلم ويسلم هو من أن يتأثر به ويقتدى به، لهذا قال عبد الله بن المبارك الإمام

المجاهد المعروف قال: المؤمن يطلب المعاذير. يلتمس المعذرة؛ لأن الأحوال كثيرة، والشيطان يأتي للمسلم فيحدّد

الحالة، يُحدِّد معنى الكلمة بشيء واحد حتى يوقع العداوة والبغضاء ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ

فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ﴾[المائدة:91]؛ الشيطان يحدد لك أن تفسير

هذه الحالة هو كذا فقط، أن تفسير هذه المقالة هو كذا فقط، حتى تكون ظانّا ظنا سيئا فتأثم، وحتى يكون بينك وبين

أخيك النفرة وعدم الائتلاف، وهناك أصل من الأصول في فهم الكلام وهو أن لكل كلام دِلالة؛ ودلالة الكلام عند

الأصوليين متنوعة، ومن دلالاته ما يسمى بالدِّلالة الحملية، يعني دلالة السياق على الكلام، هناك كلام إذا أُخذ

بمفرده دل على شيء، ولكن إذا أخذ بسياقه؛ يعني سباقه ولحاقه بما قبله وبما بعده أوضح المراد، فإذا الكلام صادر

من مؤمن، صادر ممن بينك وبينه أخوة، سمعت منه كلمة فلا يأتي الشيطان وينفخ فيك أن تحمل هذه الكلمة على

المحمل السوء، بل احملها على المحمل الخير يكن في قلبك إقامة المودة مع إخوانك، وأيضا لا يدخل الشيطان بينك

وبين إخوانك، فرعاية الدلالة الحملية؛ دلالة الكلام هذه مهمة، وهي التي يعتمدها أهل العلم في فهم الكلام، وكذلك

يعتمدها الصالحون في فهم كلام الناس، لأن الناس إنما يُفهم كلامهم على ما يدل عليه الكلام بكله لا بلفظة منه

فقط، فإن الألفاظ قد تخون المتكلم، لكن إذا عُلم مقصده في كل الكلام فإنه يُعذر، وقد بينا أن من كلام الناس -يعني

في الدرس الماضي- وهو من باب أولى، من كلام الناس ما هو متشابه يشتبه على الناظر فيه، يشتبه على السامع

له، فإذا نظر إلى هذا الكلام نظر طالب للمعذرة, طالب لحمل الكلام على أحسن محامله، فإنه يستريح ويُريح، ويبقى

هذا الحق ويكون قد أدّى هذا الحق لأخيه, إذن من فسر كلام أخيه تفسيرا مغالطا؛ زاد فيه، حمله على أسوأ المحامل,

فإنه لم يؤدِّ حقه، كذلك في باب الأفعال, تصرّف أمامه بتصرف معين، تكلم هذا بكلمة، فإذا الآخر التفت إلى من بجنبه

ونظر إليه نظرة، فأتاه الشيطان فقال: هذا ما نظر إلى ذاك، إلا منتقدا لكلامك، أو إلا عائبا لكلامك ونحو ذلك، لا يدخل

الشيطان أيضا في تفسير الأفعال، لأن الأفعال لها احتمالات كثيرة، وقليل من الناس من يسأل أخاه لما تصرفت هذا

التصرف، فقد جاء في نفسي منه؟ قليل من يفعل ذلك، ولهذا يأتي الشيطان ويقول: هذا التصرف هو لكذا، وتصرف

لأجل هذا المعنى، هو يقصد كذا، هذه التصرفات منه لأجل أن يصل إلى كذا، هو يريد بتصرفه كذا وكذا. التصرفات لها

محامل كثيرة، فإذا حملت تلك التصرفات على أمر واحد، وشخَّصت ذلك التصرف فيه، فإنك في الواقع جنيت على

نفسك، ولم تحترم عقلك وفكرك، لأنك جعلت احتمالات التصرف احتمالا واحدا, هذا واحد، والثاني أنك جنيت على

أخيك، لأنك جعلت تصرفه محمولا على أسوء التصرفات، أسوء المحامل لا على أحسنها، وقد قال النبي r «إياكم

والظنّ, فإنّ الظنّ أكذبُ الحديث».


انتهى ..... من شريط مفرغ للعلامة الشيخ : صالح آل الشيخ حفظه الله . بعنوان حقوق الأخوة


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
لؤلؤة القرآن

لؤلؤة القرآن

آلحيآہ ڪآلڪهرپآء ټنقطع فچأہ ! فاشحن رصيد ايمانك قبل انقطاعها

آلحيآہ ڪآلڪهرپآء ټنقطع فچأہ ! فاشحن رصيد ايمانك قبل انقطاعها
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 3329
نُــقوديَ $ : 5884
التقيمآت : 163
إنضمْمتُ يومً ؛ : 26/01/2012
العَمٍر : 33
.
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   QB126985 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   JAo27004
معلومات الاتصال
http://mo7agabat2011.montadamoslim.com/
مُساهمةموضوع: رد: سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه     سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالأربعاء أغسطس 22, 2012 5:23 pm

جزاكي الله خيرا علي المجهود لأكثر من رراااائعع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
мѕ.тσтα

мѕ.тσтα

مصًــمّمَةه

مصًــمّمَةه
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 133
نُــقوديَ $ : 210
التقيمآت : 9
إنضمْمتُ يومً ؛ : 13/08/2012
العَمٍر : 25
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه     سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 10:54 pm

جعله الله في ميزاان حسناتك على هالموضوع

الرائع تقبلي مروري

لك تحياتي غاليتي

ودي لك قبل ردي على موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Gogo Quεεπ

Gogo Quεεπ

عـًـًـًضوْوههً مٌبتدئِــةهً

عـًـًـًضوْوههً مٌبتدئِــةهً
معلومات إضافية
انثى
عَطآئي للمٌجتمع : 105
نُــقوديَ $ : 215
التقيمآت : 2
إنضمْمتُ يومً ؛ : 09/08/2012
. لآ يوجد أوسسمةة ♥
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه     سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 9:40 pm

شششششششششششششششكرا عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬ نفحـآتْ إيمآنيّــہّ | wнιғғ σғ ғαιтн ۞ :: نسسآئِـمْ إسسلآميّہ ≈•-
المواضيع الأخيرة
» انا رجعت
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالإثنين يوليو 11, 2016 5:51 am من طرف .Lila NA

» wαтɛмɛℓσи ~
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2016 6:08 pm من طرف мιмσσ

» ................
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2016 5:44 pm من طرف мιмσσ

»  لماذا لآ تصلي؟؟
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالأربعاء مايو 11, 2016 2:13 pm من طرف هيون الحقباني .

» أحلي فرررحةة لأحي بنت .....
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالإثنين أبريل 18, 2016 10:59 pm من طرف .Lila NA

»  الدرس الرآبعَ من دورة sweet days ♥
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 1:13 pm من طرف الفقيرة إلى الله

» اللهمَ لك الحمدْ حتّى ترضى * الدرس الثآلث من دورة sweet days
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 12:57 pm من طرف الفقيرة إلى الله

» لأنَ الله ربّي .. سأبتــسم =) ! الدرسسً الثآني من دورة أيام ححلوة
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 4:36 am من طرف الفقيرة إلى الله

» درس : توقيع بسيط واحترافي
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:29 am من طرف الفقيرة إلى الله

» درس عمل توقيع احترافي على فوتوشوب اون لاين
 سوء الظن حقيقته وأسبابه وطرق علاجه   Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2015 3:14 am من طرف الفقيرة إلى الله